كتاب الرأي

العزلة

 

بقلم :محمد الهندي

قد أفشل في الإحساس بذاتي لو أنني خارج المنزل ، قد يعتريني القلق ، الشعور بالخواء وأن الوقت يعمر عبثًا في الخارج ؛ لكنني لا أجد صعوبة مطلقًا في إدارة حياتي بأفضل صورة ممكنة حين أكون وحيدًا في غرفتي ..
لا أدري لماذا أشعر أن الحياة أكثر إمتلاءً حين أكون في العزلة ، أشعر أنني على حقيقتي الكاملة ، أكثر قربًا من نفسي ، أكثر وعيًّا بذاتي ، وأكثر سيطرة على الزمن ..
لستُ شخصًا إنطوائيًا ؛ كما لا أجد صعوبة في تكوين العلاقات بسهولة ، وواقعيًّا لدي الكثير من العلاقات الجيدة ، كما لا يكف الأصدقاء عن إبداء رغبتهم بأن نلتقي وتفضيلهم المستمر للجلوس معًا ، أنا أيضًا أحبهم وأشعر أن الصداقات كنز ثمين ؛ لكن مهما بلغت قدسية العلاقات لدي ومهما كانت اللقاءات مع الأخرين ثرية ومريحة ، تظل العزلة بالنسبة لي أرفع قيمة وأكثر الفضاءات التي أستشعر فيها وجودي على نحو أكمل ..
لا تزعجني العزلة مهما كانت خانقة ، أشعر أني مكتفيًّا بذاتي وأستطيع العيش متخليًّا عن العالم كله ، كما أن كل المشاعر السيئة التي يمكن أن تنتابني في العزلة ، أجدها ثرية ، القلق أمر حيوي ، الشعور بالوحدة يتلازم مع يقظة ذهنية عالية تجاه ذاتي ، الحزن نبيلا وملهمًا ، الشعور بالفقد يعلمني قيمة الأخر ويرفع إحساسي به ..
أشعر أني أكثر صدقًا في  تجاه الأخرين كلما كنت بعيدًا عنهم، تضامني معهم ينبع من أعمق نقطة في داخلي ، وكلما اقتربت منهم أو كانوا قريبين مني تفقد هذه المشاعر جزء من أصالتها وعمقها ، ثمة شيء من الزيف يتسرب إلى أعماقنا كلما كنّا قريبين من الأخرين ..
إن أهم فائدة يمكن أن تقدمها جائحة كورونا للإنسان على الصعيد الفردي ، هو أنها تمتحن قدرته على إدارة حياته في العزلة بشكل جيد ، العزلة تعيد إليك نفسك بعد أن تمكنت الحياة الحديثة والصاخبة من سلبك إياها ، تعلمك العزلة كيف تراقب الوجود وهو يتحرك خارجك ، كيف توجه نظرك نحو أعماقك ، كيف تكون صديق نفسك ، كيف تغترف المعنى من داخلك وتعيش بثراء وكأنك ملك الكوكب كله ، وحتى لو تعرض الكوكب بأكمله للفناء ، تظل مستشعرا ذاتك وبأنك محور الوجود ولا تفقد إيمانك بقدرتك على إعادة إنجاب البشرية من جديد ..
تمنحك العزلة فرصة لتأمل الحياة بصيغتها الأولى ، الحياة الهادئة ، الساكنة ، البطيئة ، العزلة تقذفك إلى داخلك ، وتضعك وجها لوجه في مواجهة الزمن العاري ، لتعيد ترتيب نفسك ، استكشاف بواعث القوة فيك والاستناد لذاتك ..
هذا التحدي الذي تضعنا فيه الأزمة يكشف مدى قدرة الكائن على الإحساس بذاته وهو وحيد ، وإن نجاحك في اجتياز هذا الإمتحان هو ما يحدد مستوى سيطرتك على حياتك ومنسوب ثراءك الداخلي ، كم سلبتك الحياة في الخارج وكم ما زلت محتفظ به داخلك .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى